يعد سباق السيارات من أهم و أشهر الرياضات التي  يقبل عليها الكثير إما ممارسة وإما مشاهدة, و اليوم سنعرض عليكم أهم 10 مسارات سباق في العالم و التي يتهافت على السباق فيها أمهر السائقين في العالم:

 

Nurburging Nordschleife

هذا المسار يعد أحد أهم  المسارات الأسطورية في تاريخ رياضة سباق السيارات ، بالعربية يسمى التل الأخضر و يتميز بزوايا مذهلة عددها  154 ويبلغ طولها 21 كيلومترًا. ويشمل كل نوع من أنواع ال الانحرافات ذي يمكن تصوره, يقع في ألمانيا و يستضيف سنوبا أهم أحداث سباق السيارات

Spa-Francorchamps

يعد هذا المسار الساحر موطنًا لسباق الجائزة الكبرى البلجيكي الشهير ، ويقع في ريف آردن ، ويعرف هذا المسار بتاريخه الكبير في رياضة سيارات الفورميلا وان, و يتميز بروعة المكان المحيط به من مشاهد ريفية تخلب الألباب.

Suzuka

و هو الموقع الحالي لسباق الجائزة الكبرى الياباني ، Suzuka هو مسار شامل وسريع مع تصميم فريد من نوعه متكون من ثمانية مجموعات من الزوايا المختلفة. منها 130R الشهير ، “S” Curves و Degner Curve ، وقد كان مسرحًا لبعض أهم لحظات رياضة سباق السيارات ، نذكر منها خاصة تصادم Ayrton Senna و Alain Prost في عام 1989 عند الحافة.

Circuit de la Sarthe

يعد Circuit de la Sarthe مزيج من الطرق العامة ومسار السباق، ويعتب اختبار حقيقي للسيارات القوية ومدى مهارة السائقين، مع زوايا مذهلة مثل Dunlop Curve و Esses و Porsche Curves. و يوجد في فرنسا.

Mount Panorama

يقع في الريف الأسترالي و يتميز بموقعه الجميل و الساحر، جبل بانوراما – أو “باثورست” كما يطلق عليه غالباً – هو واحد من أعظم مسارات السباق في العالم. من الناحية التقنية هو مسار عام, لكنه يتم استغلاله كمسار سباق لما فيه من المنعطفات الحادة  والمستويات الطويلة ، فيمثل تحديًا قويًا للسائقين.

Laguna Seca

واحدة من أكثر المنعطفات  صعوبة في رياضة سباق السيارات ، مع زوايا شاقة ، و قمة عمياء وانخفاض دراماتيكي. يستضيف هذا المسار المشهور حاليًا سباقات السيارات الرياضية والدراجات النارية. يقع في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

Circuit de Monaco

يوجد في إمارة موناكو, و قد تغير على مر السنوات ليصبح أحد أشهر المسارات و أصعبها في العالم و قد احتضن العديد من  سباقات الفورميلا وان. و يعتبر هذا المسار تحدي حقيقي لأي سائق لما يحتويه من صعوبات و خاصة زاوية Piscine التي تعد من أخطر الزوايا في المسار.

 Monza

يُعد Autodromo Nazionale Monza واحدًا من أقدم المسارات في تاريخ الفورميلا وان. يتكون بشكل رئيسي من مضايق طويلة و زوايا ضيقة. بفضل التصميم الفريد والمدارج الممتلئة بالمشجعين المتحمسين (خاصة محبي  الفيراري) ، فإن سباق الجائزة الكبرى الإيطالي هو دائمًا حدث خاص.

Silverstone

تشتهر سيلفرستون بكونها “موطن رياضة السيارات البريطانية” ، وتعتبر من  أشهر مسار في المملكة المتحدة وتتميز ببعض أفضل الزوايا في عالم الفورميلا وان – منها Copse و Maggotts / Becketts. على الرغم من أن التصميم الحالي يختلف اختلافًا كبيرًا مقارنة بالأصلي، إلا أنه يظل واحدًا من أفضل المسارات في هذه الرياضة.

Interlagos

حلبة جوزيه كارلوس بيس للسيارات هي المضيف الحالي لسباق الجائزة الكبرى البرازيلي ومجموعة من السباقات الأخرى على مدار العام. إنها حلبة كلاسيكية أخرى ، مع انحناءات كاسحة وسريعة ومستقيمة طويلة ، مثلت مسرحًا للعديد من اللحظات الكلاسيكية في الفورميلا وان، منها فوز سينا الأول على أرضه في عام 1991 ونجاح لويس هاملتون في الفوز باللقب في عام 2008.